ولله الاسماء الحسني فادعوه بها

قرأت خبرا مفاده أن القيادي الإسلامي الجزائري المتشدّد علي بلحاج قد غيّر فجأة موقفه من مشروع المصالحة. ما شدّ انتباهي ليس الخبر و لا ردود الفعل التي أحدثها هذا التغيير في الموقف الذي قد يكون له صدي أجابي علي الساحة السياسية الجزائرية. ما لفت انتباهي هو إن علي بلحاج له أبن و أختار له ما تبارك من الأسماء أسم ’ عبد القهّار’. الاسم كما هوّ معلوم فيه أشارة إلي احد أسماء الله الحسناء و لست أدري لماذا هذا الاسم ذاته. هل هوّ أسم منذّر إذا ما علمنا أن أبن علي بلحاج قد التحق بتنظيم القاعدة أو أن علي بلحاج يعتبر نفسه بالتوكيل ’القهّار’؟

و أنا أقرأ الاسم ’عبد القهّار’ ارتابني شعور بالقلق و الحيرة و الاستنكار. كيف لله الرحمان الرحيم و العدل و اللطيف و الكريم و الغفور أن يكون قهّارا ؟ لقد راجعت قائمة أسماء الله الحسناء و رأيت أنّها تحتوي علي 8 أسماء علي الأقل لا يمكن أن تكون صفة من صفات الله. كيف يمكن أن يجمع الله بين صفات كلها تدعوا إلي السماحة ؤ الرحمة و الودّ و صفات لا تنمّ إلا على العنف والكره و الحقد و البغضاء ؟

كيف يمكن أن ندّعي أن الإسلام دين حنيف و دين رحمة ومودّة و سلم إذا كان رب هذا الدين جبّارا و متكبرّا و مذلّ و منتقم ؟ الأرجح هو إن هناك التباس و إن صفات الله هيّ أرفع و أسماء و أسمح من أن يكون الله مقيتا أو ضارّا. كيف يمكن أن يدعو الله عباده بأن يدعواه بأسمائه الحسناء في حين أن من بين أسماءه ما يبعث على التردّد. كيف يمكن أن نتوجّه لا لله و نقول: يا مقيت امقتهم أو يا منتقم انتقم منهم في حين أن سماحة الإسلام تدعو إلى طلب الغفران و الهداية و الرحمة...

3 commentaires:

kmaira a dit…

salut, je ne peux te répondre qu'a propos d'un seul prénom; j'avais la même idée jusqu'au jour ou j'ai regardé une émission qui explique le sens des noms d'allah.
malheureusement j'ai pu voir que celle là:
الجبار بمعنى الجبر أو اصلاح ما تكسّر: اللهم يا جبار أجبرني في مصيبتي أي أعني عليها وعلى تجاوزها
وحتى بالعامية نقول فلان جبر بفلتان

Takkou a dit…

@ Kmaira : Ok pour eliminer "al Jabbar" de la liste mais elle reste relativement longue et peu defendable.

Téméraire a dit…

Dieu est Répressif, mais de qui ?.

Des gens qui sont sur le droit chemin ou ceux qui sément la terreur et eux même dominent les autres par la force ?

Pour ces personne, Dieu est bel bien Répressif.

Pareil raisonnement pour tous les caractères qui te semblent anormalement assimilés à Dieu.